الأمم المتحدة تنسق إجلاء 2500 بحار من مضيق هرمز قبل إيقاف العملية

الأمم المتحدة تنسق إجلاء 2500 بحار من مضيق هرمز قبل إيقاف العملية

أعلنت المنظمة البحرية الدولية، التابعة للأمم المتحدة ومقرها لندن، عن إجلاء ما يقارب 2500 بحار كانوا عالقين في مضيق هرمز، وذلك قبل أن تُعقَّل العملية مؤقتاً.

تفاصيل الإجلاء والعملية

صرّح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، أن المهمة التي انطلقت في بداية الأسبوع الحالي شملت على الأقل 115 سفينة، وقد تم نقل عدد كبير من البحارة إلى بر الأمان قبل اتخاذ قرار التوقف المؤقت.

الأسباب وراء التوقف المؤقت

جاء هذا الإيقاف عقب هجوم وقع يوم الخميس على سفينة تجارية في خليج عُمان أثناء عبورها للمضيق، ما دفع الوكالة إلى تأجيل العملية حتى تتوفر ضمانات جديدة.

مفاوضات لإعادة تشغيل الإجلاء

تجري الآن مناقشات حثيثة بين المنظمة وإيران وعمان والولايات المتحدة، بهدف الحصول على تأكيدات تسمح باستئناف نقل البحارة المتبقين.

خطة إجلاء أوسع

في وقت سابق، أبلغت المنظمة البحرية الدولية، يوم الثلاثاء، عن نيتها إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الممر المائي، وهو ممر استراتيجي يشكل شرياناً رئيسياً للتجارة العالمية.

منذ أن بدأت التوترات في المنطقة، أغلقت إيران الممر لعدة أسابيع، وتبعتها تهديدات وهجمات على السفن المدنية، إلى جانب حصار أمريكي للموانئ الإيرانية.

وفقاً لتقارير المنظمة، أسفرت الاشتباكات عن مقتل ما لا يقل عن أربعة عشر بحار، وتعرضت أكثر من أربعين سفينة تجارية لهجمات مختلفة.

اخبار الكويت ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية و الخليجية و العربية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك