سبيس إكس تخسر 400 مليار دولار من قيمتها في جلسة تداول واحدة

سبيس إكس تخسر 400 مليار دولار من قيمتها في جلسة تداول واحدة

سجلت شركة سبيس إكس خسارة في القيمة السوقية تُقارب 400 مليار دولار خلال جلسة تداول واحدة، في ظل تقلبات حادة تلت عملية الطرح الأولي لها في وول ستريت، وتزامناً مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية.

انخفاض حاد في سعر السهم

انخفض سهم سبيس إكس بنسبة 16.4% عند إغلاق السوق، ليصل إلى 154.6 دولار لكل سهم، ما يعادل تراجعاً بنحو 31.5% عن أعلى مستوياته التي سُجلت عقب الاكتتاب العام البالغ 86 مليار دولار في 11 يونيو، مقارنةً بسعر الإدراج الذي كان 135 دولاراً.

العوامل المؤثرة على الانخفاض

يعود هذا الانخفاض إلى صعود ملحوظ في عوائد السندات الحكومية الأمريكية، وسط توقعات بضرورة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في الأشهر المقبلة للحد من التضخم. هذه الظروف عادةً ما تمارس ضغطاً على أسهم شركات التكنولوجيا ذات التقييمات المرتفعة، مثل سبيس إكس التي تُقابل بأكثر من مائة مرة إيراداتها السنوية، بحسب ما نقلته صحيفة “فاينانشال تايمز”.

تاريخ الخسارة في السياق العالمي

حسب تحليل بيانات بلومبرغ، تُعدّ الخسارة التي بلغت 400 مليار دولار ثاني أكبر تراجع يومي في القيمة السوقية لشركة على الإطلاق، حيث أغلقت سبيس إكس بقيمة سوقية تُقدر بـ2.03 تريليون دولار، مقابل ذروة قُدّرت بنحو 3 تريليونات دولار في 16 يونيو.

آراء المحللين حول التراجع

أشار محللون إلى أن الانحدار نتج عن تراجع الطلب عقب موجة الشراء الأولية، حيث صرح مايك أورورك من “جونز تريدنغ” بأن معظم المستثمرين الذين سعى لشراء الأسهم قاموا بذلك في الأيام القليلة الأولى بعد الطرح، ما أسفر عن انخفاض الزخم لاحقاً.

اخبار الكويت ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية و الخليجية و العربية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك