انخفاض أسعار النفط مع استئناف حركة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز

انخفاض أسعار النفط مع استئناف حركة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز

انخفض سعر برميل النفط الكويتي بواقع 59 سنتاً ليصل إلى 85.07 دولاراً، بعد أن كان يبلغ 85.66 دولاراً في جلسة الجمعة السابقة، وفق ما أعلنت مؤسسة البترول الكويتية.

تراجع أسعار النفط الكويتي والعالمي

في الأسواق العالمية، هبطت أسعار الخام بأكثر من واحد في المئة يوم الثلاثاء، مستمرة في خسائرها من الجلسة السابقة، وسط مؤشرات على استئناف تدفق النفط عبر مضيق هرمز بعد محادثات بين واشنطن وطهران.

انخفضت عقود برنت الآجلة بمقدار 1.09 دولار، أي ما يعادل 1.4 في المئة، لتستقر عند 76.81 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بواقع 87 سنتاً، أي 1.2 في المئة، إلى 72.99 دولاراً للبرميل.

وكان انخفاض الأسعار قد تجاوز الثلاثة في المئة يوم الاثنين بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة ستين يوماً عقب جولة أولى من المحادثات، وأفادت مصادر بأن حدة القتال في لبنان تراجعت في إطار اتفاق أوسع.

تأثير استئناف مرور السفن عبر مضيق هرمز

أشار محللو بنك “آي.إن.جي” إلى أن الزيادة التدريجية في كميات النفط المارة عبر المضيق ما زالت تؤثر على اتجاهات السوق.

وكشفت بيانات تتبع السفن عن مرور ناقلتين خامتين تحملان ما يقل قليلاً عن مليوني برميل عبر المضيق يوم الاثنين، ما يعكس انتعاشاً في الحركة بعد تراجعها يوم الأحد بسبب مخاوف السلامة.

وقال نيل كروسبي، رئيس الأبحاث في شركة سبارتا كوموديتيز، إن عدد العبور ارتفع بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، وهو ما يراه السوق إشارة إلى تحسن في الإمدادات الفعلية وربما في العقود والتطورات الدبلوماسية، مضيفاً أن حالة التردد بين التشاؤم والتفاؤل ستستمر حتى يتغير شيء جوهري.

من جهته، أوضح تيم واترر، كبير محللي السوق في شركة كيه.سي.إم تريد، أن الشك لا يزال يسود السوق نتيجة عدم الثقة العميقة بين واشنطن وطهران، ما يوحي بأن أي عودة إلى مستويات الأسعار السابقة للحرب ستكون بطيئة وليس فورية.

إعفاءات أميركية لإيران وتطورات المفاوضات

أفادت استطلاعات “رويترز” بأن المحللين يتوقعون انخفاضاً في مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي، إلى جانب تراجع مخزونات النواتج المقطرة والبنزين.

وبحسب بيانات وزارة الطاقة الأمريكية، انخفض الاحتياطي الاستراتيجي للنفط إلى 331.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، مع تراجع الإمدادات عقب بدء التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

منحت الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة ستين يوماً بدءاً من يوم الاثنين بعد جولة أولى من المحاثات وفق اتفاق مبدئي، وأعلن الرئيس دونالد ترامب أنه سيقوم بما يلزم إذا لم تلتزم إيران بالشروط المتفق عليها.

وأشار نائب الرئيس جيه.دي فانس إلى أن المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين في سويسرا وضعت أساساً جيداً لاتفاق نهائي، لكن إيران نفت أنها بدأت مناقشات حول برنامجها النووي أو وافقت على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أراضيها.

حركة الشحن وتفاصيل الناقلات

عبرت ما لا يقل عن 36 سفينة شحن للسلع الأساسية مضيق هرمز يوم الاثنين، وهو عدد لم يُسجل منذ بدء الصراع بين إيران من جهة والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى، وفق تقرير صحيفة “لوموند” الفرنسية الصادر يوم الثلاثاء.

وبيانات شركة “كبلر” لتحليلات الشحن البحري أظهرت أن هذا العدد يعادل roughly one‑third من الحركة الاعتيادية في أوقات السلم، التي يبلغ متوسطها نحو 120 عبوراً للسفن يومياً.

أظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتين عملاقتين كانتا عائقتين عبرتا المضيق يوم الثلاثاء، بينما دخلت سبع ناقلات غاز طبيعي مسال فارغة مرتبطة بقطر الممر خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما يُشير إلى احتمال استئناف شحن الغاز من الخليج.

وباستمرار، واصلت ناقلات ذات صلة بإيران عبور الممر المائي الحيوي، مع انتعاش في حركة العبور يوم الاثنين تزامناً مع تقدم المحادثات بين واشنطن وطهران.

كان التراجع في التدفقات قد سبقه تهديدات من الرئيس ترامب باستئناف القتال وإعلان من طهران بإغلاق المضيق مرة أخرى.

انتهت الجولة الأولى من المحادثات بعد يوم واحد من انطلاقها، مع اتفاق الطرفين على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق دائم خلال ستين يوماً.

وبحسب بيانات مجموعة بورصات لندن وشركة “كبلر”، غادرت الناقلة العملاقة “دبي إنرجي” التي تستأجرها شركة التايوانية “سي.بي.سي” والمحمّلة بحوالي مليوني برميل من الخام من أبوظبي والسعودية المضيق خلال الليل وتوجهت الآن نحو كاوشيونغ في تايوان؛ ولم ترد “سي.بي.سي” على طلب للتعليق.

كما أظهرت البيانات أن الناقلة العملاقة “يونيفرسال غلوري” التي تستأجرها شركة التكرير الكورية الجنوبية “جي.إس كالتكس” غادرت الممر وهي تحمل مليوني برميل من النفط الخام السعودي.

وبخصوص ناقلات قطر، كشفت بيانات “فورتيكسا” و”كبلر” أن سبع ناقلات فارغة تابعة لشركة قطر للطاقة اتجهت غرباً نحو الخليج لإعادة التحميل بين 11 و22 يونيو، وهي أول رحلات من هذا النوع منذ غارات جوية أميركية وإسرائيلية على إيران في 28 فبراير.

وأورد تقرير “فورتيكسا” أن الناقلات الثلاث الأولى التي عبرت المضيق — “الحملة”، “العريش”، “الخوير” — فعلت ذلك مع إيقاف تشغيل نظام التتبع الآلي الخاص بها.

وبحسب “كبلر”، شوهدت تلك الناقلات آخر مرة خارج المضيق في منتصف يونيو، ثم reappeared في بيانات التتبع من 19 إلى 23 يونيو.

لا عروض لاستئجار سفن من موانئ هرمز

ذكر مصدران تجاريان أن شركة “إنديان أويل” لم تتلق أي عروض في مناقصة لاستئجار ناقلات لنقل النفط الخام وغاز البترول المسال من موانئ مضيق هرمز.

كانت أكبر شركة تكرير وتجارة وقود في الهند قد طرحت الأسبوع الماضي ثلاث مناقصات لاستئجار ناقلة غاز عملاقة، وناقلة نفط خام عملاقة، وناقلة من طراز سويزماكس.

وقال أحد سماسرة السفن إن لا أحد يرغب حالياً في المخاطرة بالدخول إلى المضيق، وأن معظم مالكي السفن يفضلون الانتظار حتى تتضح شروط الدخول.

وكان “إنديان أويل» تسعى لشحن نحو 45 ألف طن من غاز البترول المسال بين 30 يونيو والرابع من يوليو من موانئ رأس لفان في قطر، أو الأحمدي في الكويت، أو الرويس في الإمارات.

كما كانت الشركة تتطلع لاستئجار ناقلة نفط عملاقة لنقل الخام من ميناء الأحمدي بين 28 و29 يونيو، وناقلة سويزماكس لتحميل شحنة بين 29 و30 يونيو من ميناء رأس الخفجي في السعودية لتسليمها إلى الساحل الغربي للهند.

اخبار الكويت ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية و الخليجية و العربية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك