لجنة التنمية الحضرية الخضراء تدعو طلاب كلية العمارة لتقديم أفكار تجميلية مستدامة للكويت
في إطار سعيها لتفعيل دور الشباب في تحسين المشهد الحضري والبيئي في البلاد، دعا محافظ الأحمدي ورئيس لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء الشيخ حمود جابر الأحمد الصباح طلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة بجامعة الكويت لتقديم تصاميم ومقترحات تخدم عمل اللجنة وتؤثر إيجابياً على المجتمع.
محاضرة افتتاحية في كلية العمارة
جرت الفعالية في مبنى كلية العمارة بجامعة الكويت الواقعة في منطقة العديلية يوم الاثنين، حيث ألقى الشيخ حمود الجابر كلمة بعنوان “دعوة للمشاركة بمبادرات التنمية الحضرية الخضراء”. حضر اللقاء ممثل مدير الجامعة الدكتورة دينا الميلم، وأمين الجامعة بالإنابة الدكتور ثقل العجمي، بالإضافة إلى أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ونائب رئيس اللجنة الدكتور محمد الجسار.
رؤية اللجنة وأهدافها
أكد الشيخ حمود أن اللجنة تتبنى نهجاً يجمع بين الاعتبارات البيئية والتنموية، مستهدفة توسيع المساحات الخضراء وتعزيز المظهر الحضري للمدن، مع التركيز على مفهوم الشراكة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع. وأوضح أن اختصاصات اللجنة تشمل تشخيص وتطوير الحدائق والزراعة التجميلية في مختلف أنحاء الدولة، وتقييم المقترحات المقدمة لتحديد مشاريع مستدامة قابلة للتنفيذ.
آلية تقديم المبادرات
أ{ش}لت اللجنة إجراءات تقديم الأفكار عبر منصة إلكترونية مخصصة (www.gudi.gov.kw) لتسهيل عملية التقديم والمتابعة. كما أُعد دليل شامل يحدد الضوابط والمعايير لكل نوع من المبادرات، سواء كانت تخص صبغ الجسور، أو جداريات، أو تطوير الدوارات، أو إنشاء تماثيل ونصب تذكارية، أو زراعة المساحات العامة والطرق الرئيسية.
تم وضع معايير دقيقة لضمان توافق المبادرات مع المتطلبات الرسمية والحفاظ على الهوية البصرية للبلاد، مع تسريع عمليات الحصول على الموافقات من الجهات المختصة.
تصنيف الجوائز وتحفيز المبادرين
قامت اللجنة بتقسيم المبادرات إلى ثلاث فئات: الكبيرة، المتوسطة، والصغيرة. تُمنح جوائز التنمية الحضرية للمبادرات الكبيرة على مستوى رئيس مجلس الوزراء، وللمبادرات المتوسطة على مستوى الوزراء، وللصغيرة على مستوى المحافظين، بهدف تكريم الفاعلين وتشجيع المزيد من المشاركات.
في ختام اللقاء، صرح الشيخ حمود للصحفيين أن الهدف من هذه المحاضرة هو تعزيز التعاون بين اللجنة والكلية للاستفادة من إبداعات الطلبة في تنفيذ أعمال تجميلية في جميع محافظات الدولة. وأشار إلى أن الأفكار التي تُرفع عبر المنصة ستتاح للمبادرات الخاصة من القطاع الخاص والجمعيات والأفراد لتطبيقها على أرض الواقع.
ردود فعل المسؤولين
أكد الدكتور ثقل العجمي، أمين الجامعة بالإنابة، أن اللجنة تبذل جهداً كبيراً لتذليل الصعوبات التي قد تواجه المبادرين، خاصة فيما يتعلق بالإجراءات الرسمية ومراجعة الجهات الحكومية. وأعرب عن ترحيب الجامعة بهذه المبادرات، مؤكدًا أن الجامعة ستسعى لتقوية أواصر التعاون مع اللجنة، معبراً عن أمله في رؤية مشاركات طلابية متميزة قريباً.
من جهته، صرح الدكتور محمد الجسار، أمين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ونائب رئيس اللجنة، أن المحاضرة أوضحت دور اللجنة ومفهوم المبادرات، مشدداً على أهمية الاستفادة من خبرات هيئة التدريس ونشاط الطلبة في إغناء الأفكار وتطوير طرق التنفيذ.
وأشار إلى أن مشاريع التخرج للطلبة قد تُستَخدم في اللجنة، أو أن مشاريع اللجنة يمكن دمجها في المناهج لتصبح جزءاً من برامج التنمية، مؤمناً أن شغف الطلبة يولد أفكاراً{
اخبار الكويت ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية و الخليجية و العربية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
